Jumbotron

التعليم والديمقراطية في العالم العربي

Education and Democracy in the Arab World

Pre-Reading Header

  Pre-Reading

Pre-Reading Activity 1

Pre-Reading Activity 1:

أنظر/ي إلى الصور التالية واقترح/ي عناوين مناسبة لكل منها باللغة العربية

HR (Divider)


Image 1

Wikipedia_Education_Program_Arab_World_Meeting_August_2013_16

HR (Divider)


Image 2

arabic-school-0211

HR (Divider)


Image 3

education_classroom

HR (Divider)


Image 4

Education_Resources

HR (Divider)


Pre-Reading Activity 2

Pre-Reading Activity 2:

المفردات التالية هي مفردات رئيسة من النص. إقرأها/إقرأيها وحاول/ي أن تحزر/ي موضوع النص:

Pre-Reading Activity 2 Table

المفردات
Education تعليم
Democracy ديمقراطية
Awakening صحوة
Competition منافسة
Reforms إصلاح
System; Program نِظام
Critical thinking تفكير نقدي
Responsibility مسؤولية

HR (Divider)


Pre-Reading Activity 3

Pre-Reading Activity 3:

راجع/ي كل مفردات النص على "كوزليت"

Quizlet Container

HR (Divider)


Reading Header

  Reading

HR (Divider)


Reading Instructions 1

Reading Activity 1:

إقرأ/ي النص بأكمله:

HR (Divider)


Reading

 

التعليم والديمقراطية في العالم العربي

محمد فاعور

 

مُلَخَّص

لن تصبح البلدان العربية تنافسية على الصعيد  الاقتصادي ودمقراطيةً بشكل  موثوق إلا إذا بدأت بتعليم الشباب كيفية التفكير بشكل نقدي و احترام وجهات النظر على اختلافها.

 

بعد عام تقريباً من بداية الصحوة العربية، وصلت المنطقة في نواح كثيرة إلى طريق مسدود. وأضحت الدعوات الشعبية إلى إصلاح النظم السياسية الفاسدة والراكدة فريسة لواقع البيروقراطية وصعوبات تغييرالمؤسسات الراسخة.

في سؤال وجواب، يبحث محمد فاعور في حال التعليم في العالم العربي، و يوضح لماذا لن تترسخ الديمقراطية الحقيقية أبداً إذا لم يتم إصلاح أنظمة التعليم لتعزيز المواطنة والمسؤولية المدنية. فالبلدان العربية لن تكون قادرة على المنافسة اقتصادياً، ولن تكون ديمقراطية حقاً، إلا إذا بدأت تعلّم الشباب على التفكير النقدي واحترام وجهات النظر المختلفة.

 

  • ما مَدى قوة نظام التعليم في العالم العربي؟

  •  

  • لماذا هناك حاجة ملحّة لإصلاح التعليم في المنطقة؟

  •  

  • كيف يرتبط التعليم والديمقراطية؟

  •  

  • ماهي التربية من أجل المواطنة؟

  •  

  • كيف يرتبط إصلاح التعليم بالصحوة العربية؟

  •  

  • ما الخطوات التي يجب أن تتخذها الحكومات العربية لتحسين أنظمتها التعليمية؟

 

ما قوة نظام التعليم في العالم العربي؟

معظم نظم التعليم العربية لا تعدّ  الطلاب للمنافسة في مجتمع اليوم الديمقراطي.  بطبية الحال, ثمّة اختلافات كبيرة بين البلدان العربية وداخل كل بلد عربي (مثل الاختلافات بين المناطق الحضرية و الريفية).  بعض المدارس في عدد من الدول العربية مثل مصر والأردن ولبنان والامارات العربية المتحدة تقدّم تعليماً عالي الجودة ذا نوعية عالمية. ومع ذلك، فإن جميع نظم التعليم في العالم العربي تقريباً  تعاني من عيوب  كبيرة، ولاسيما  في ما يتعلق بالحوكمة والمعلمين  .

التعليم الجيِّد يتطلب حكماً رشيداً، لكن ذلك غير موجود في المنطقة على مستوى الحكومة المركزية والمدرسة المحلية. وزارات التربية والتعليم تضطلع بدور مركزي للغاية، ولاتزال تخضع لسيطرة نظم الإدارة السلطوية. وعلاوة على ذلك، تفتقر معظم الوزارات إلى الرؤية والتخطيط الإستراتيجي المناسب، والوحدات الإشرافية الكفؤة، والموارد البشرية المختصة. وبما أنهم يعملون في ظل ظروف غير مواتية للتطور، فإن الأشخاص الذين يقودون أي مبادرات جديدة سوف يواجهون مجموعة من العقبات البيروقراطية، بما في ذلك الموظفين غير الأكفاء، والذين يعتبر الكثيرون منهم فاسدين، ومقاومين للتغيير أو غير مهتمين.

لايزال التدريس في معظم الدول العربية توجيهياً، يوجّهه المعلم، ولايؤدي إلى تشجيع التفكير التحليلي الحر. وفوق ذلك كله، فإن البلدان العربية تعاني من نقص في المعلمين المؤهلين، ومعظم الذين يعملون حالياً رواتبهم متدنية نسبياً، وفرصهم في الإنماء المهني محدودة.

لماذا هناك حاجة ملحّة لإصلاح التعليم في المنطقة؟

التعليم الجيد ضروري للتنمية الاقتصادية والاجتماعية. التنمية الاقتصادية المستدامة في القرن الحادي والعشرين تتطلب كفاءات رئيسة معينة للتعلّم مدى الحياة التي يجب أن تعلمها المدارس. فالمهارات مثل التفكير النقدي، وحل المشكلات، ومحو الأمية الرقمية، والمسؤولية الاجتماعية والمدنية تمثّل ضرورة للداخلين الجدد إلى سوق العمل العالمية. لكن معظم الأنظمة العربية الحالية غير قادرة على تعليم الطلاب بشكل كافٍ في هذه المجالات الحيوية.

أكثر من ذلك: الشباب في العالم العربي - ثلث سكان العالم العربي تحت سن الخامسة عشرة - سوف يقودون ويشكّلون المجتمعات والحكومات في المستقبل القريب جداً. فالاستثمار في مجال إصلاح التعليم اليوم لتشجيع المواطنة المسؤولة سوف يحدث الفرق بالنسبة إلى الديمقراطية العربية في الغد.

كيف يرتبط التعليم والديمقراطية؟

العديد من برامج التعليم في البلدان الديمقراطية الناضجة تعلّم المهارات والقيم التي تعتبر بالغة الأهمية للعملية الديمقراطية وتؤثر في نوايا الطلاب واستعداداتهم للمشاركة المدنية والسياسية. أفضل الأمثلة على النظم التعليمية الفعالة في التربية على الديمقراطية تشمل فنلندا والدنمارك وكوريا الجنوبية.

تشجّع هذه البرامج سلوكيات مثل المسؤولية الاجتماعية والأخلاقية والفعالية الشخصية، وتوفر للطلاب فرصاً لممارسة المهارات المدنية مثل حل المشكلات، والكتابة المقنعة، والتعاون، وبناء التوافق في الآراء، والتواصل مع المسؤولين الحكوميين حول قضايا مثيرة للاهتمام. وباكتسابهم هذه المعارف والمهارات، يصبح من المرجَّح للطلاب أن يخدموا ويحسّنوا المجتمعات من حولهم.

ما هي التربية من أجل المواطنة؟

التربية من أجل المواطنة هي في صلب عملية تدريس الطلاب العرب المهارات اللازمة لكي ينجحوا في بيئة عالمية وديمقراطية وتنافسية. المفهوم يشمل أمرين اثنين: "التربية حول المواطنة" و"التربية من خلال المواطنة".

التربية حول المواطنة هي ببساطة الحد الأدنى من دروس التربية المدنية التي توفِّر معرفة وفهم حول التاريخ والسياسة. التربية من خلال المواطنة تمنح الطلاب خبرة عملية في العملية الديمقراطية، وتعلّمهم من خلال المشاركة في الأنشطة المدنية داخل المدرسة، مثل التصويت لمجلس المدرسة وخارج المدرسة، والانضمام إلى جماعة بيئية في المجتمع.

التربية من أجل المواطنة تغطي أهداف هاتين المقاربتين، وبما أنها تستهدف، إضافة إلى ذلك، القيم والميول الفردية، فإنها ترتبط مع تجربة الطلاب الكاملة في المدارس. هذه القيم تعزّز الأهداف الوطنية الأكثر شيوعاً للتربية المواطنية في كثير من البلدان: تطوير قدرات الفرد وتعزيز تكافؤ الفرص وقيمة المواطنة.

كيف يرتبط إصلاح التعليم بالصحوة العربية؟

في ظل الحكم السلطوي، كان الطلاب يعلّمون في المقام الأول أن يكونوا رعايا طيّعين للدولة، وكانت تتم محاولة منع التفكير الخلاّق. كما كانت المعلومات تعامل على أنها غير قابلة للنقاش. إذ ما من ديكتاتور يرغب في أن يتحدّى رعاياه سلطته.

الآن، وفيما تبدأ بعض أجزاء العالم العربي، من مصر واليمن إلى ليبيا وتونس، عملية إرساء أسس الديمقراطية، فإن الحقيقة البديهية، ولكن غالباً مايتم تجاهلها، هي أن الديمقراطية لن تزدهر إلا في ظل ثقافة تقبل التنوع وتحترم وجهات النظر المختلفة، وتنظر إلى الحقائق على أنها نسبية، وتتحمّل المعارضة، لا بل تشجعها.

بعد عقود من الحكم السلطوي، سيكتشف الناس في البلدان التي تشهد انتفاضات شعبية أن مجتمعاتهم غير مجهّزة بالمهارات والقيم اللازمة لقبول قواعد سلوك تعددي مختلفة. ويتطلب جعل هذه المجتمعات ديمقراطية حقاً تغييرات ليس في بنيتها السياسية (قوانين انتخابية ودساتير، إلى ما هنالك)، وقيادتها وحسب، بل أيضاًً تغييرات جادة ومستدامة في أنظمتها التعليمية.

إن تشجيع الديمقراطية وتوطيدها هو مفتاح التحولات السياسية الجارية حالياً، وثمّة حاجة ملحّة لإصلاح التعليم من أجل تعزيز المواطنة إذا ما أريد للديمقراطية أن تترسخ في العالم العربي.

ما الخطوات التي يجب أن تتخذها الحكومات العربية لتحسين أنظمتها التعليمية؟

تركّز الجهود الحالية لإصلاح التعليم في المنطقة بشكل كبير على تغييرات قابلة للقياس، مثل بناء المزيد من المدارس، وإدخال أجهزة الكمبيوتر إلى الفصول الدراسية، وتحسين درجات الاختبار في الرياضيات والعلوم. وفي حين أن هذا التركيز على الجوانب "الفنية" ضروري وهام، فإنه يفتقر إلى عنصر إنساني أساسي. العالم العربي بحاجة إلى مقاربة نظام شاملة وكاملة لاتتجاهل أو تهمّش عنصر المواطنة. الطلاب بحاجة إلى أن يتعلموا في سن مبكرة جداً ماذا يعني أن يكونوا مواطنين يفكرون بحرية، ويسعون إلى تحصيل المعرفة وإنتاجها. يجب أن يتم تعليمهم أن يطرحوا الأسئلة ويبتكروا.

ينبغي أن يتم تحويل الفصول الدراسية العربية إلى المناقشة المفتوحة والتأكيد على التعلّم النشط. بهذه الطريقة، يمكن تعليم الطلاب - ليس فقط من خلال التعليم الصفي - ولكن الأهم من ذلك، من خلال الممارسة، أن يكونوا أعضاء مستنيرين وذوي تفكير مستقل في المجتمع. وقد تبيَّن أن هذا الأسلوب أكثر فعّالية من المقاربة القائمة على المحاضرات السائدة في مختلف أرجاء العالم العربي. وقد تأكدت فعاليته في «الدراسة الدولية للتربية المدنية والمواطنة (ICCS) لسنة 2009، التي وجدت أن مناخ الفصول الدراسية الذي يساعد على الوصول أكثر إلى مستويات عالية من المعرفة المدنية يتميَّز بالانفتاح على مناقشة القضايا السياسية والاجتماعية.

وهكذا، فإن تدريب المعلمين ذوي الكفاءة العالية والحفاظ عليهم، خصوصاً أولئك القادرون على تعزيز الحوار والنظر إلى القضايا من وجهات نظر متعددة، أمر ضروري بصورة مطلقة. وعندما يصل إلى الصف الثاني عشر، يجب أن يكون الطالب قادراً على حل المشاكل، والكتابة بشكل مقنع، والتعاون، وبناء التوافق في الآراء، والتواصل مع المسؤولين المنتخبين.

ولعل أكبر تحدٍ يواجه تنفيذ هذا النوع من الإصلاح التعليمي ليس ذا طبيعة فنية، ولكنه تحدٍّ يرتبط بالإرادة السياسية. ومستقبل المجتمع العربي يعتمد على التغلب على هذا التحدي.

 

HR (Divider)


Exercises Header

  Exercises

Reading Exercise Instructions Overview

Reading Activities:
تَمرينات القراءة

The following consists of three types of reading activities about the paragraphs studied:

(A) قراءة النص

Let’s read the text, which focuses on the comprehension of the gist and details of the text

(B) القواعد والمفردات

Let’s study grammar and lexicon, which focus on the exploration of the text’s morphology and structure

(C) كتابة نصوص جديدة

Let’s produce new texts, assigning tasks related to student production of similar or relevant texts.

HR (Divider)


A 1 Instructions

A: Reading the Text: قراءة النص

قراءة النص :

ما يلي هو من الملخص والفقرة الأولى من المقالة. إقرأ/ي النص بأكمله ثم راجع/ي المفردات المتعلقة بالملخص والفقرة الأولى ثم أعد/أعيدي قراءة المادة. بعد ذلك أجب/أجيبي عن أسئلة الفهم التالية:

A 1 Exercise

1. في رأي الكاتب، كيف يمكن للبلدان العربية أن تصبح ديمقراطية وتنافسية على الصعيد الاقتصادي؟

2. وِفقاً للمقالة، كيف هي نُظُم التعليم في البلدان العربية اليوم؟

3. ما هي مشاكل التعليم التي تُعاني منها معظم الدول العربية؟

4. ما هي بعض العقبات التي تواجهها مبادرات التعليم الجديدة؟

HR (Divider)


B 1 Instructions

B. Grammar and Word Formation: القواعد والمفردات

1. Usage of بِشَكل

بِشكل is formed by combining the preposition ‘بـِ’ (by, in, at, with) with the noun شَكْل (shape, form, appearance, manner, way). When the term is followed by an adjective, it is approximately equivalent to an adverb, or the expression ‘in a (adj) way’ or ‘in a (adj) manner.’ Examples:

He dealt with the situation in a strange manner. تعاملَ مع الموقف بِشكلٍ غريب
She delivered the poem beautifully!. ألقَت القصيدة بشكلٍ رائِع!
We will solve the problem in another way. سنحّل المشكلة بشكلٍ آخر
He drives the car differently. يقود السيارة بشكلٍ مختلف

B 1 Exercise

Exercise 1

Study the sentences above and then translate these examples of بِشكل as they occur in the passage:

لن تصبح البلدان العربية تنافسية على الصعيد الاقتصادي وديمقراطيةً بشكل موثوق إلا إذا بدأت بتعليم الشباب كيفية التفكير بشكل نقدي.

HR (Divider)


B 2 Instructions

B. Grammar and Word Formation: القواعد والمفردات

2. Usage of غَيْر

غَيْر has several meanings as a noun and, adjective, or negation particle.

a) غَير could mean ‘except’, as in:

The people came except for the kids. جاءَ الشعبُ غيرَ الأطفالِ
He likes all foods except dairy products. يحبّ كُلّ الأطعمة غير الألبان

b) غَير could mean ‘other than’ or ‘another’, as in:

I passed by someone other than you. مَرَرْتُ بِغيرِكِ
We read another book [ a book other than it]. قرأنا كتاباً غَيرَهُ

c) غَير could mean ‘more than’ as in:

He completed the homework more than once. أكملَ الواجبَ غيرَ مرة
French colonialism was in more than one nation. كان الاستعمار الفرنسي في غير دولة

d) غَير appears frequently in formal Arabic as a negation particle equivalent in meaning to ‘لا’ or ليس’ as in:

His words were not acceptable. كان كلامه غير مقبولٍ
An unqualified man wrote the article. كان كلامه غير مقبولٍ

When غير is used to negate an adjective, the definiteness of the adjective will correspond with the definiteness of the noun it is modifying. Example:

An unknown student entered the classroom. دخلتْ الصف طالبة غير معروفة
The unknown student entered the classroom. دخلت الصف الطالبة غير المعروفة

B 2 Exercise

Exercise 2

1. ذلك غير موجود في المنطقة على مستوى الحكومة المركزية والمدرسة المحلية

2. بما في ذلك الموظفين غير الأكفاء، والذين يعتبر الكثيرون منهم فاسدين، ومقاومين للتغيير أو غير مهتمين

3. يعملون في ظل ظروف غير مواتية للتطور

HR (Divider)


B 3 Instructions

B. Grammar and Word Formation: القواعد والمفردات

Study the examples above and then combine غير with the following words to create meaningful, grammatical sentences. What does غير mean in each?

B 3 Exercise

Exercise 3

الديمقراطية

الاصلاح

حُرّ

مِهَني

الفاسد

نظام

HR (Divider)


B 4 Instructions

B. Grammar and Word Formation: القواعد والمفردات

3. Usage of كيفيّة

كَيفيّة is the noun derived from the question word كَيف (how). The usage of كَيفيّة is often confusing for English-speaking learners of Arabic because English does not distinguish between ‘how’ as a question particle and ‘how’ as a noun in affirmative sentences Arabic, however, makes a grammatical as well as a semantic distinction between the two. Consider these examples:

How is coffee made? جاءَ الشعبُ غيرَ الأطفالِ
He wants to learn how to make coffee [literally, the how of coffee making]. يحبّ كُلّ الأطعمة غير الألبان

Because كيفية would be the literal equivalent of ‘the how of’ if such an expression existed in idiomatic English, it almost always appears in Arabic sentences as the first word in an إضافة structure. Examples:

How to reform regimes [Lit.,The how of reforming regimes] كيفية إصلاح النظام
How to build bridges [Lit., The how of building regimes]. كيفية بناء الجسر

HR (Divider)


B 4 Exercise

Exercise 4

Study the examples above and translate the following from the reading passage:

بدأت بتعليم الشباب كيفية التفكير بشكل نقدي.

HR (Divider)


B 5 Exercise

Exercise 5

Study the examples above and then combine كيفية with the following verbal nouns to create meaningful, grammatical sentences concerning ‘the how of something’:

اتَغيير

إنماء

تَعليم

تَخطيط

HR (Divider)


C Instructions

C. Production of New Texts كتابة نصوص جديدة

Compose a paragraph in Arabic of about 50-70 words about education in your state by using the following words and expressions.

C Table

تعليم

مسؤولية

نظام

علاوة على ذلك

مدى

وزارة 

اقتصاد

قادر/ة

مُعلّم

بِما يشمل

C Form

HR (Divider)


Post-Reading Header

  Post-Reading

HR (Divider)


Additional Learning Instructions

Post-Reading Activity:

تَطلّع/ي على هذه الروابط ثم أُكتب/ي ملخصاً من فقرة أو فقرتين (حوالي 350 كلمة)

Additional Learning Form

HR (Divider)


Footer Content

Lesson Information

Lesson Title: Education and Democracy in the Arab World

Lesson Author: Dr. Yasmeen Hanoosh

Content Area: Education

Level: Advanced Low

This text presents some of the conventions of academic discourse in Arabic and includes clear argumentation and opinion, delivered through high-frequency formal vocabulary and common grammatical structures. Readers at this level are expected to understand the main ideas and some of the supporting details in the text.

Objectives: Learn high-frequency vocabulary, formal idioms, academic discourse on concrete issues.

Copyright Information: Reprinted and redesigned for educational use with permission from Dr. Muhammad Faour.

Original Text: "التعليم والديمقراطية في العالم العربي" a text published on the website of the Carnegie Endowment for International Peace.

Original Text Author: Dr. Muhammad Faour

Popover Script