Title-Banner Draft

موقف الإسلام من الفنون وحرية الإبداع

Islam's Position Towards Creativity and the Arts

“Introduction” Header

  Introduction

First, Initialize Discussion

Initialize Discussion

أولا تهيئة: مناقشة مفتوحة:

أجيبوا عن الأسئلة الآتية من معلوماتكم العامة وتجاربكم الشخصية:

  • هل كان هناك علاقة تاريخية بين الأديان والفنون؟
  • هل تغيرت علاقة الأديان بالفنون؟
  • ما الأسباب التي تجعل بعض رجال الدين يرفضون بعض الفنون؟

 

Second, Vocabulary

Vocabulary

سترد الكلمات التي تحتها خط في محاضرة اليوم بعنوان " موقف الإسلام من الفنون وحرية الإبداع"
خمنوا معنى ما تحته خط معتمدين على فهمكم للسياق ومعرفتكم بقواعد النحو والصرف:

  • المصدر الأساسي للشرع (القانون) الإسلامي هو القرآن الكريم والسنة النبوية التي جاء بها النبي محمد (عليه الصلاة والسلام).
  • الفيلسوف الفرنسي "جان بول سارتر" فيلسوف ملحِد، أما "كيركجارد" فهو فيلسوف مسيحي مؤمن.
  • دار الإفتاء في الأزهر الشريف مسئولة عن تقديم الفتوى للمسلمين في أمور دينهم، والإجابة عن أسئلتهم.
  • ليس من حق أحد –في الدول الديمقراطية- أن يصادر كتابا أو يمنع رأيا.
  • الفِقه هو علم أصول الشريعة (القانون) كما جاءت في الإسلام. ومن أشهر الفقهاء الإمام الشافعي والإمام مالك والإمام أبو حنيفة والإمام أحمد بن حنبل.
  • الإمام الخميني أهدر دم الكاتب البريطاني سلمان رشدي، بسبب ما اعتبره كتابةً تسيء إلى الله، وإلى النبي وزوجاته.

Quizlet

كلمات أساسية في نص المحاضرة

قبل الاستماع للمحاضرة، حددوا الكلمات التي تعرفونها في الجدول الآتي ثم تعرفوا معاني الكلمات الآتية في (كويزليت):

Vocabulary Practice Table

تعزيز المفردات الجديدة

راجعواالمفردات على كويزلت، ثم اكتبوا الكلمة الصحيحة أمام معناها باللغة العربية

المعنى الكلمة
هي المماثلة والمشابهة كتقليد فرد او جماعة لأخرى في تفكيرها وسلوكها عن قصد او غير قصد
هي بذل الجهد في الحصول على حكم شرعي عن طريق الاستنباط " عمل فقهي يقوم به الأصوليون والفقهاء".
الانتفاع بشيء بطريقة لا أخلاقية.
هي ما فُعِل بحضورِ النبي – صلى الله عليه وسلم فأقره، أو علم به فسكت.
ينتمي إلى جماعة او هيئة.
لغة: - ادّعى شيئا:زعم أن له حقا او باطلا.
- ادّعى بالشيء: نسبه إليه.
- ادّعى على خصمه: خاصمه عند القاضي.
اصطلاحا: هي أقوال أمام الحاكم يطلب منها إثبات حق على الغير.
المُطْلَق من الأحكام ما لا يُقيَّد بشرط أو بقيد.
هي الحكم الذي لا يقبل الشك فيه لدى معتقده ولها أركان في الإسلام: الإيمان بالله وملائكته وكتبه ورسله واليوم الاخر والقضاء والقدر.
هي تماثيل تعبد من دون الله سواء أكانت من خشب أم حجر أم نحاس أم فضة أم غير ذلك.
الرسالة وهنالك فرق بين الخطاب والنص إذ ان الخطاب رسالة شفهية والنص خطاب مكتوب
فن من الفنون الجميلة يقوم على استخدام الشجر والحجارة والمعدن وتحويله إلى تمثال.
العالم بأصول الشريعة واحكامها من حيث المطلق والمقيد والخاص والعام.
الإبعاد عن كل مايشوب الإنسان.
استباحة.
المبالغة في إكرام الشخص وإظهار الفرح به.
حسم المر أي البت فيه وإيجاد حل له.
الحكم في مسألة فرعية من خلال النظر إلى الصل لوجود علاقة بينهما مثل الحكم بتحريم شراب مسكر حملا على الخمر
حكم فقهي يقتضي عمل الفعل أو تركه.
هو كبيرة من الكبائر في الإسلام ويقصد به التقاء فرجي الرجل والمرأة.. يعني الإيلاج، وهو أمر يستوجب الحد في الإسلام.
يفند رأيه أي يضعفه بالحجة والدليل.
تستقر
إظهار الحكم الشرعي في موضوع معين.
رجل ينظر إلى مصلحته الشخصية
ويسعى وراء الفائدة المادية.
قول يطلب به الإنسان إثبات حق غيره.
منصب كان يتولاه في الدول الإسلامية من يشرف على الشئون العامة من مراقبة الأسعار ورعاية الآداب، وأساسه الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر.
هو مجموعة الفرائض والقوانين التي تسن
اسم منسوب إلى شيوعية، وهو مذهب يقوم على إشاعة الملكية، وأن يعمل الفرد على قدر طاقته وان يأخذ قدر حاجاته.
شدد الرغبة على فعل شيء
استولى على
هو الكافر بالله والأديان كلها.
هم علماء أصول الفقه وهم الذين يستنبطون الحكام الشرعية من ادلتها التفصيلية.
روى الحديث وحكاه

First Listen, Second Listen

الاستماع الأول (الإجمالي):

ستستمعون إلى محاضرة للدكتور سعيد الوكيل بعنوان " موقف الإسلام من الفنون وحرية الإبداع ".ضعوا علامة (صح) أمام الجملة الصحيحة، وعلامة (خطأ) أمام الخطأ مصححين الخطأ بحسب فهمكم للنص:

  • موقف الإسلام من الفنون المختلفة ليس موقفا مطلقا، بل هو موقف تاريخي ارتبط بظروف بعينها. ( )
  • كل علماء المسلمين –القدماء والمعاصرون- يرون أن فن التصوير (الرسم والنحت) حرام. ( )
  • رفض النبي والصحابة أن يستمعوا إلى الشعر لأنه حرام. ( )
  • القرآن والسنة يحرّمان الغناء والموسيقى. ( )
  • المصدر الأساسي للتشريع في مصر هو القانون الفرنسي وليس الشريعة الإسلامية. ( )
  • التحليل النقدي يؤكد أن رواية وليمة للكاتب السوري حيدر حيدر ليست ضد الدين. ( )
  • الصراع على السلطة والمال يأخذ شكل الصراع الفكري. ( )

الاستماع الثاني (التفصيلي):


1- استمعوا إلى المحاضرة مرة ثانية، وأجيبوا عما يأتي:

  • ما الفنون التي يقبلها الإسلام؟ وما الفنون التي يرفضها؟
  • ما الشروط التي يضعها الإسلام لقبول الفنون؟
  • بعض المتشددين من المسلمين يستغلون الخطاب الديني لتحقيق أهداف بعيدة عن الدين. اذكروا بعض الأدلة على ذلك.
  • يقول المحاضر في ختام محاضرته:
    " أستطيع أخيرا القول بأن تصارع الخطابات يخفى وراءه صراعا على السلطة والمال، ولكنه صراع يأخذ صورة الصراع الفكرى، وسيستمر مادامت الأوضاع الاقتصادية والسياسية على ما هى عليه." اشرحوا هذه العبارة موضحين ما يقصده المحاضر بصراع السلطة والمال وعلاقتهما بتصارع الخطابات الإسلامية.

الاستماع الثالث (الدقيق):

استمعوا إلى المحاضرة مرة ثالثة، وأكملوا ما يأتي:

(1)
00:00 –02:39

يجب أن نفرق في البداية بين الإسلام والفكر الإسلامي. فموقف الإسلام من حرية الإبداع يعنى ذلك الموقف الموجود في النص الصريح................................................... الصحيحة القولية والفعلية والتقريرية. أما الفكر الإسلاميفإنه الفكر الذي ينتسب إلى المفكرين والمفسرين المسلمين الذين اجتهدوا بعد فترة البعثة في........................................

بهذه التفرقة يمكن أن تسقط ادعاءات معظم المتشددين الذين يَنسبون إلى الإسلام ما لا ينتسب إليه حقيقة، بل يجب أن................................................ ويمكن القول إن موقف الإسلام من الفنون المختلفة ليس موقفا مطلقا، بل هو............................................................، أو هو موقف أخلاقي عقيدي يرتبط بروح الدين الإسلامي وجوهر العقيدة.

فموقف الإسلام من التصوير (الرسم والنحت) ارتبط بعبادة الأوثان و...................................................... في ذاته. ويتفق معظم الفقهاء على تحريم محاكاة الإنسان والحيوان والطير بالرسم أو النحت. أما إذا كان يفتقد بعض العناصر التي تباعد بينه وبين الحياة كفصل الرأس عن الجسم وغير ذلك.............................................

(2)
06:38–08:40

ننتقل إلى أمر آخر يتعلق بالتلاعب بالخطاب، حيث كثر في الفترة الأخيرة في مصر ما يعرف بـ...........................؛ حيث يرفع البعض دعاوى قانونية في المحاكم ضد المبدعين والمفكرين بحجة أنهم...........................................، والحقيقة أنه كان يثبت لدى القضاة في الأغلب أن ما اتهم بفعله هؤلاء المبدعون ليس سوى نوع من الاجتهاد أو الخروج عن الفكر الديني لا عن الدين نفسه.

ومن ذلك دعوى التفريق بين أستاذ الجامعة نصر حامد أبو زيد وزوجته، وهو باحث في الفكر الإسلامي. وانتهى الأمر بتبرئته، ولكنه هرب بجلده إلى هولندا....................................

وترجع بعض أسباب هذه الدعاوى إلى إحساس الجماعات المتشددة بقوة الحصار الأمني حولها، ومن ثم........................ الذي يعد من أقوى السلطات المصرية وأكثرها استقلالية. وقد استغلت الجماعات المتشددة أن القضاء المصري يستند دستوريا إلى الإسلام؛ فالإسلام -كما ينص الدستور- هو...........................، وإن كان القانون في صورته العلمية فرنسيا.

ويبدو أن الحرية التي كان يتمتع بها عدد كبير من خطباء المساجد كانت سببا في الإفتاء بكفر........................................................، وهو ما أدى إلى قتل أحد المفكرين منذ أعوام وهو فرج فودة، ومحاولة اغتيال نجيب محفوظ بعد............................................ بفترة كذلك.

صححوا إجاباتكم من نص المحاضرة المكتوب، والمرفق في ملف بي دي اف.

“Structures and Methods”

تراكيب وأساليب

أمّا... فـ– إمّا... أو
عرض المحاضِر موقف الإسلام من الفن وناقشه مبينا التصارع بين الأفكار وتوجهات الخطاب المختلفة، فاستلزم ذلك استخدام أدوات ربط للمقارنة بين فكرتين أو أكثر فتربط الجمل لتفصل وتؤكد الاختلاف في معانيها. ومن أمثلة تلك الأدوات وأكثرها استخداما هنا استخدامه (أما.... فـ....).

لا حظوا استخدام أما.. فـ.. للربط في الفقرة الآتية:
"فموقف الإسلام من حرية الإبداع يعنى ذلك الموقف الموجود في النص الصريح للقرآن الكريم والسنة النبوية الصحيحة القولية والفعلية والتقريرية. أما الفكر الإسلامي فإنه الفكر الذى ينتسب إلى المفكرين والمفسرين المسلمين الذين اجتهدوا بعد فترة البعثة فى فهم الدين وأحكامه. "

في الفقرة السابقة استخدم المحاضر أما ف... للمقارنة بين الإسلام والفكر ولتأكيد الاختلاف بينهما وتفسير كيف يختلفان عن بعضهما.

وإن كنتم قد درستم قبلا أن (أما.. فـ) تستخدم وظيفيا في الجملة كأداة ربط للمقارنة بين فكرتين أو أكثر، فاليوم نتعرض لموقعها الإعرابي في النحو العربي. فنجد أن ( أما) تعرب حرف شرط وأحيانا حرف تفصيل وتوكيد، وهي تقوم مقام أداة الشرط وفعل الشرط معاً. وهي أداة شرط غير جازمة يعني لا تجزم فعلا بعدها, والمذكور بعدها جواب الشرط فلذلك لزمته الفاء، ولا تحذف الفاء من جواب شرطها إلا في الشعر لأغراض أدبية. كما تختلف (أمّا) عن أدوات الشرط الأخرى (مثل: إذا و لو) في أن ما يأتي بعد ( أما) يكون اسما وليس فعلا، وما يأتي بعد الفاء قد يكون جملة اسمية أو فعلية.

Second Bullet List

تدريبات

1- استخدم المحاضر في الجمل الآتية ( أما.. فــ ) للربط بين فكرتين مختلفتين وتأكيد الفكرة الثانية وتفصيلها، اسمعوا المحاضرة ثم أكملوا الفكرة الناقصة موضحين وجه المقارنة بين الفكرتين:
أ ) -----------------------------------------------------------------،
أما إذا كان يفتقد بعض العناصر التي تباعد بينه وبين الحياة كفصل الرأس عن الجسم وغير ذلك فإنه لا يعد حراما.
ب ) ----------------------------------------------،
أما فيما يتعلق بالغناء والموسيقى فليس هناك نص واحد صريح في تحريمهما.

Final Bullet List

ومن المهم هنا أن نلفت انتباهكم إلى أن (أمّا) مختلفة عن (إمَّا) ليس فقط صوتيا ولكن نحويا أيضا. فكلاهما وظيفيا يستخدما للربط ولكن ( أمّا.. ف) السابقة هي حرف شرط بينما ( إما... أو) فتعتبر حرف تفصيل و تخيير, وذلك إن تكررت بعد واو العطف نحو قوله تعالى: إنَّا هديناه السبيل إمَّا شاكراً وإمَّا كفورا". وفي الاستخدامات الحديثة في اللغة العربية المعاصرة قد لا تتكرر (إما) بعد واو العطف ولكن يأتي بعدها (أو) كما في الجملة الآتية: "علي الرغم من حقيقة الموت الذي كتبه الله - تعالي - علي جميع خلقه والذي يشهده أو يسمع به كل حي في كل لحظة، وعلي الرغم من إيماننا - نحن معشر المسلمين - بحتمية البعث والحساب والجزاء، ثم الخلود في الحياة القادمة، إما في الجنة أبدا أو في النار أبدا، وهي من الأصول الإسلامية التي أكدها القرآن الكريم وروتها أحاديث خاتم الأنبياء والمرسلين - صلي الله عليه وسلم - إلا أن دوامة الحياة ومشاغلها تكاد تنسي الناس هذه الحقائق التي هي من صلب الدين"

أكملوا الفراغات مستخدمين (أمّا.. فـ ) أو (إمّا.. أو) بحسب المعنى:

  1. علي جانب آخر اقترب صلاح طاهر من الثقافة الغربية بفنونها والوانها وشعرائها وموسيقاها _________قراءة ________ سفرا وعندما بلغ الثلاثينيات من عمره في منتصف الأربعينيات كانت الثقافة المصرية تعيش عصرها الذهبي.. وشارك صلاح طاهر بإبداعاته في هذه النهضة الحية واستطاع ان يكون احد رموزها علي امتداد نصف قرن من الزمان.
  2. ومن بين الأحزاب الثمانية الأخري، التي مضي عليها أكثر من عشرة أعوام، أربعة أصابها شلل مبكر بسبب تكالب بعض مؤسسيها علي مواقع النفوذ فيها وتدخل لجنة شئون الأحزاب في شئونها، وهي مصر الفتاة الذي نشأ عام1989 عام1989، والخضر الشعبي الديمقراطي ( 1990 )، والعدالة الاجتماعية ( 1993 ). ___________ الأحزاب الأربعة الأخري ______أهمها الحزب الناصري ( 1992 )، بالرغم من أن حزبين سبقاه في النشأة وهما الأمة ( 1983 ) والاتحادي الديمقراطي ( 1990 )، بالإضافة إلي التكافل الاجتماعي الذي تأسس في 1995.
  3. الذي يمكن أن نقوله إن العراق كوطن تم اختزاله في الفرد الحاكم؛ صدام حسين، بالرغم من أنه بلد متعدد الديانات والإثنيات، لم تكن هناك دولة وإنما كان هناك نظام أبوي شديد الاستبداد. لذلك انفرطت حبات المجتمع العراقي وفسيفساؤه لحظة حدوث التدخل الخارجي. وبسبب غياب الدولة المؤسسية الحديثة، عاد المواطن لتخندق _________ في طائفته الدينية _________ في قبيلته أو تجمعه الإثني. لم يعد لدينا عراق واحد وإنما، كما أتوقع أن يصبح لدينا عدة أقطار قد تحمل كل منها الصفة العراقية، لمجرد التمويه لا أكثر.
  4. قالوا في أحكام الصيام والإفطار:... وكان المثال الذي يذكر في هذه الحالة هو أنه في الآية الكريمة "ومن كان منكم مريضا أو علي سفر فعدة من أيام أخر"، فإن العلة للإفطار هنا هي المرض أو السفر لأنها أمور ظاهرة ومنضبطة ولا خلاف حولها. _________الحكمة _____الله وحده يعلمها فقد تكون المشقة في حالتي المرض أو السفر وقد تكون غير ذلك. وبذلك لا يفيد من هذه الرخصة إلا المريض أو المسافر _________من كان يعمل ولو عملا شاقا أو حتي كان في الحرب أو غير ذلك من المهام المرهقة ________لا يجوز له الإفطار بغير كفارة.

BEYOND LISTENING FINISHED

Expansion: Beyond Listening

توسع: ما بعد الاستماع:

شاهدوا هذا الفيديو على الرابط الآتي بعنوان "إسلاموفوبيا": http://www.youtube.com/watch?v=U-62FO6FuUo

  1. ا لخصوا -في فقرة من 150 كلمة- ما جاء به من أفكار عن أنواع الفن المتنوعة محددين ومناقشين أوجه الشبه والاختلاف بين ما جاء في الفيديو وما جاء بالمحاضرة.
  2. ا استشهد مقدم البرنامج في الفيديو بعدد من الآيات القرآنية والأحاديث والسنة، لتعضيد آرائه وكلامه. تتبعوا الآيات والأحاديث الآتية والتي استخدمها مقدم البرنامج لتأييد حجته وتعزيزها، اكتب الحجة/الفكرة التي استخدم الاستشهادات الآتية لتأكيدها أمام ما يناسبها من استشهاد في الجدول الآتي.

TABLE W ENGLISH + ARABIC

الدقيقة التي قيل فيها الشاهد متن الشاهد
(الآيات أو الأحاديث)
الترجمة التفسيرية للآيات ، والشرح المبسط للأحاديث م
24 Have you not seen, observed, how God has struck a similitude? (mathalan is substituted by [the following words, kalimatantayyibatan]): a goodly saying, which is, ‘there is no god but God’, is as a goodly tree, a palm tree, its root set firm, in the ground, and its shoots, its branches, are in heaven; 25 it gives its produce, its fruit, every season by the leave of its Lord, by His will. Similarly, the words of faith are set firm in the heart of the believer; his works are raised up to heaven and he receives the blessings and reward therefrom all the time. And God strikes, He makes clear, similitudes for mankind, so that they might remember, be admonished, and therefore believe. 26 And the similitude of a bad saying, that is, the word of unbelief, is as a bad tree, a colocynth, uprooted from upon the earth, having no stability, [no] fixing or foundation. Similarly, the word of unbelief has no foundation, and no shoot or blessing. الآية (24-25-26)من سورة إبراهيم " ألم تر كيف ضرب الله مثلا كلمة طيبة كشجرة طيبة أصلها ثابت وفرعها في السماء تؤتي أكلها كل حين بإذن ربها ويضرب الله الأمثال للناس لعلهم يتذكرون " 2:9 1
And had We willed, We would have raised him up, to the ranks of the scholars, thereby, by facilitating his way to [good] deeds; but he was disposed to, at peace [in], the earth — that is, this world — and inclined to it, and followed his whims, by calling [others] to them, and so We abased him. Therefore his likeness, his description, is as the likeness of a dog: if you attack it, by driving it away or curbing it, it lolls its tongue out, and if you leave it, it lolls its tongue out, and no other animal is like it in this way (both conditional sentences constitute a circumstantial qualifier, that is to say, it has its tongue lolling out despicably in all circumstances. The purpose here is to point out the similarity [between the one who follows his whims and a dog] in terms of condition and vileness, judging by the [contextualising] fā’ [of fa-mathaluhu, ‘therefore his likeness’], which relates what comes after it to what came before it in the way of ‘inclining towards this world and following whims’, and judging by God’s saying: That, likeness, is the likeness of those people who deny Our signs. So recount the tale, to the Jews, that they might reflect, upon it and so believe. الأية 176 من سورة الأعراف " ولو شئنا لرفعناه بها ولكنه أخلد إلى الأرض واتبع هواه فمثله كمثل الكلب إن تحمل عليه يلهث أو تتركه يلهث ذلك مثل القوم الذين كذبوا بآياتنا فاقصص القصص لعلهم يتفكرون ساء مثلا القوم الذين كذبوا بآياتنا 2:44 2
O you who believe, annul not, the rewards of, your voluntary almsgivings with reproach and injury, as, in the manner of the annulment of the expenditure of, one who expends of his substance to show off to men and believes not in God and the Last Day: this is the hypocrite. The likeness of him is as the likeness of a smooth rock on which is soil, and a torrent, of intense rain, smites it, and leaves it barren, and smooth with nothing on it. They have no power (lāyaqdirūna is a resumption of the statement about the likeness of the one that expends for show; the person becomes plural on account of the [potential plural] implication of alladhī, ‘the one who’) over anything that they have earned, that they did, in other words, they find no reward for it in the Hereafter, just as one finds nothing of the dust that was on the surface of the smooth rock, after the rain has washed it away. God guides not the disbelieving folk. سورة البقرة الآية 264" ياأيها الذين آمنوا لا تبطلوا صدقاتكم بالمن والأذى كالذي ينفق ماله رئاء الناس ولا يؤمن بالله واليوم الآخر فمثله كمثل صفوان عليه تراب فأصابه وابل فتركه صلدا لا يقدرون على شيء مما كسبوا والله لا يهدي القوم الكافرين 3:23 3
God is the Light of the heavens and the earth, in other words, He illumines both of them with the sun and the moon. The likeness of His Light, that is, the description of it [as it resides] in the heart of a believer, is as a niche wherein is a lamp. The lamp is in a glass — this [glass] is the [case for the] lantern and the misbāh is the torch, that is, the wick that is lit; al-mishkāt is a recess that does not penetrate [to the other side], in other words, the tube inside the lantern, the glass, with the light inside it [is], as it were a glittering star, that is, a light-giving [star] (read dirrī’un or durrī’un, derived from al-dar‘, ‘to repel’, because it repels darkness; or read durriyyun, derived from al-durr, ‘pearls’) kindled, is this lamp (read past tense tawaqqada; a variant reading has the imperfect tense of awqada, in the passive voice: yūqadu; another reading has tūqadu, in which case the reference is to al-zujāja, ‘the glass’) from, the oil of, a Blessed Tree, an olive neither of the east nor of the west, but in between the two, so that no harmful cold or heat affects it; whose oil would almost glow forth [of itself], though no fire touched it, because of [the extent of] its purity. Light, by Him, upon light, by fire; the light of God is His guidance of the believer, light upon the light of faith. God guides to His Light, that is, [to] the religion of Islam, whom He will. And God strikes, He illustrates, similitudes for men, by approximating [such similitudes] to their comprehension, so that they might take heed and believe; and God is Knower of all things, including [knowledge of] how to strike similitudes. سورة النور الآية 35 "الله نور السماوات والأرض مثل نوره كمشكاة فيها مصباح المصباح في زجاجة الزجاجة كأنها كوكب دري يوقد من شجرة مباركة زيتونة لا شرقية ولا غربية يكاد زيتها يضيء ولو لم تمسسه نار نور على نور يهدي الله لنوره من يشاء ويضرب الله الأمثال للناس والله بكل شيء عليم 3:41 4
The likeness, of the quality of the expenditure, of those who expend their wealth in the way of God, that is, in obedience of Him, is as the likeness of a grain of corn that sprouts seven ears, in every ear a hundred grains: likewise what they expend will be multiplied seven hundred times; so God multiplies, even more than this, for whom He will; God is Embracing, in His bounty, Knowing, those who deserve such multiplications. سورة البقرة الآية 261 " مثل الذين ينفقون أموالهم في سبيل الله كمثل حبة أنبتت سبع سنابل في كل سنبلة مائة حبة والله يضاعف لمن يشاء والله واسع عليم " 4:1 5
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "وددنا أن موسى كان صبر، حتى يقص الله علينا من خبرهما" قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "وددنا أن موسى كان صبر، حتى يقص الله علينا من خبرهما" 5:37 6
And among people there is he who purchases idle talk, in other words, that [part of it] which diverts [people] from its [true] significance, that he may lead [people] astray (read li-yadilla; or li-yudilla) from the way of God, the religion of Islam, without knowledge and take it (read [subjunctive] wa-yattakhidhahā as a supplement to yudilla, ‘that he may lead astray’; or [indicative] wa-yattakhidhuhā as a supplement to yashtarī, ‘who buys’) in mockery, as something to be mocked. For such there will be a humiliating chastisement, one of abasement. سورة لقمان الآية 6" ومن الناس من يشتري لهو الحديث ليضل عن سبيل الله بغير علم ويتخذها هزوا أولئك لهم عذاب مهين" 7:19 7
يتنبأ النبي –في هذا الحديث- بأنه سيكون من بين أتباع الإسلام مسلمون يرتكبون بعض المحرمات وييعتبرون بعض المحرات حلل مثل: لبس الحرير، والعلاقات الجنسية المحرمة، والخمر، والغناء المحرم، ويضاف إلى هذا أنهم أغنياء لكنهم لا يعطون الفقراء والمساكين، ويترتب على هذا أن ينتقم الله منهم، بل يحول بعضهم إلى قرود وخنازير. حدَّثنا عبد الرحمن بن غَنْم الأشعريُّ قال: حدثني أبو عامر ـ أو أبو مالكٍ ـ الأشعري والله ما كذَبَني «سمعَ النبيَّ صلى الله عليه وسلّم يقول: ليكوننَّ من أُمَّتي أقوام يَستحلُّونَ الْحِرَّ والحَريرَ والخمر والمعازِف، ولينزِلنَّ أقوام إلى جَنبِ عَلم يَروحُ عليهم بسارحةٍ لهم، يأتيهم ـ يعني الفقيرَ ـ لحاجة فيقولوا: ارجِعْ إلينا غَداً فيُبيِّتُهمُ الله، ويَضَع العَلَمَ، ويَمسَخُ آخرينَ قِرَدةً وخنازيرَ إلى يوم القيامة». 8:14 8
هذا الحديث قريب في معناه من الحديث السابق. عن عبد الرحمن بن غنم قال: حدثني أبو عامر أو أبو مالك الأشعري سمع النبي - صلى الله عليه وسلم - يقول: { ليكونن من أمتي قوم يستحلون الحر والحرير والخمر والمعازف } أخرجه البخاري وفي لفظ: { ليشربن ناس من أمتي الخمر يسمونها بغير اسمها يعزف على رءوسهم بالمعازف والمغنيات يخسف الله بهم الأرض ويجعل منهم القردة والخنازير } رواه ابن ماجه ، وقال عن أبي مالك الأشعري ولم يشك والمعازف: الملاهي، قاله الجوهري وغيره ). 8:41 9
تؤكد السيدة عائشة زوجة النبي أنه قال إن الله حرّم استخدام النساء المغنيات، وشراءهن، وبيعهن، وتعليمهن، والاستماع إليهن. عَنْ عَائِشَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهَا، قَالَتْ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: " إِنَّ اللَّهَ عَزَّ وَجَلَّ حَرَّمَ الْقَيْنَةَ, وَبَيْعَهَا, وَثَمَنَهَا وَتَعْلِيمَهَا, وَالاسْتِمَاعَ إِلَيْهَا "، ثُمَّ قَرَأَ: ":وَمِنَ النَّاسِ مَنْ يَشْتَرِي لَهْوَ الْحَدِيثِ" سورة لقمان آية 6 8:54 10
هذا الحديث قريب في معناه من الحديث السابق. حدثنا رسول الله صلى الله عليه وسلم قال ثم لا تبيعوا القينات ولا تشتروهن ولا تعلموهن ولاخير في تجارة فيهن وثمنهن حرام". 9:9 11
يحذر النبي –في هذا الحديث- المسلمين من خمسة عشر فعلا يمكن أن تؤدي إلى حدوث مصائب للأمة؛ وهي البحث عن المكاسب، الطمع في الأمانة والزكاة، وضعف الرجل أمام المرأة، وعدم طاعة الأم، وعدم مساعدة الأصدقاء، والقسوة مع الآباء، وارتفاع الأصوات في المساجد، وتولية أسوأ الحكام، وإكرام الرجل خوفا من شروره، وشرب الخمر، ولبس الحرير، والاستماع إلى الجواري المغنيات، والاستماع إلى الآلات الموسيقية. يضاف إلى هذا أن المتأخرين زمنيا يلعنون ويسبون من سبقوهم. ويحذر النبي من أنه -في هذه الحالات- سينتقم الله من هؤلاء المخطئين بأن يعذبهم، فيرسل عليهم ريحا حمراء (تحمل العذاب) أو يقلب بهم الأرض أو يحولهم إلى كائنات أخرى (كالقردة والخنازير). قال رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم: ‏"إذا فعلت أمتي خمس عشرة خصلة حل بها البلاء. فقيل وما هن يا رسول الله؟ قال: إذا كان المغنم دولا ‏والأمانة مغنما والزكاة ‏مغرما ‏ ‏وأطاع الرجل زوجته، وعق ‏أمه، ‏‏وبر ‏‏صديقه، ‏وجفا ‏أباه وارتفعت الأصوات في المساجد وكان زعيم القوم أرذلهم وأُكرم الرجلُ مخافةَ شره وشربت الخمور ولبس الحرير واتخذت ‏القينات ‏والمعازف ولعن آخر هذه الأمة أولها ‏ ‏فليرتقبوا ‏عند ذلك ريحا حمراء أو خسفا ‏ ‏ومسخا". 10:21 12
يدعو النبي –في هذا الحديث- المسلم إلى أن يحقق التوازن في حياته؛ فقلب الإنسان يشعر بالملل، ويحتاج إلى ما يخفف عنه، وكذلك يحتاج جسمه إلى الراحة، فالقلب والجسد لهما حقوق، وكذلك فإن للزوجة حقوقا وللزائرين حقوقا وللأقارب حقوقا. قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "إن القلوب تمل ساعة وساعة. إن لبدنك عليك حقا، وإن لزوجك عليك حقا وإن لزورك عليك حقا، وإن لأهلك عليك حقا". 12:3 13

Last Part

2- اقرأوا نص المحاضرة " موقف الإسلام من الفنون وحرية الإبداع" واستخدموا بعضا من تلك الآيات في مواضع مناسبة في المحاضرة لتأكيد بعض الأفكار وتقديم الأمثلة، والاستشهادات.

3- شاهدوا الفيديوهات على الروابط الآتية أو غيرها أو غيرها مما يعرض فكر التيار السلفي وموقفه من الفن على تنوع أنواعه والإبداع الأدبي:
http://www.youtube.com/watch?v=J9kwp07ipnI
http://www.youtube.com/watch?v=hHTgoiAlOa8
http://www.youtube.com/watch?v=X1exTifMnqE

4- اكتبوا مقالة رأي من 350 كلمة تعرضون فيها الرأي والرأي الآخر متفقين أو مختلفين مع تأييد رأيكم بالأدلة والأمثلة والاستشهادات من المحاضرة، والفيديوهات أو مصادركم وقراءاتكم أو خبراتكم الشخصية.

PLACE HOLDER

PLACE HOLDER

AUDIO

Audio

Lesson Information

Lesson Information

Lesson Title: Islam's Position towards the Arts and Creativity

Lesson Author: Dr. Iman Soliman & Dr. Sayyeed Daifallah

Content Area: Islamic Thought

Level: Advanced High

Objectives

A - Subject content Objectives The course aims at acquainting students with Islamic orientations in the modern and contemporary Islamic world. 

B - Language learning Objectives:

  • Read Complex texts actively: recognize key passages; raise questions; appreciate complexity and ambiguity
  • Demonstrate Knowledge of the conventions, technical features, and historical and cultural contexts of primary source texts. 
  • Express their informed opinions and support them with evidence. 
  • Expand and build their range of vocabulary beyond everyday expressions. 
  • Use their knowledge of language structure to guess and infer meaning. 
  • Write effectively for academic purposes.
  • Students will practice writing as a process of motivated inquiry, engaging other writers' ideas

Copyright Information: 

Original Text:

Image Credits: