Jumbotron

استدامة المياه ونهر دجلة

Water Sustainability and the Tigris River

HR


Pre-Reading Header

  Pre-Reading

Pre-Reading Instructions 1

Pre-Reading Activity 1:

أنظر/ي إلى الصور التالية واقترح/ي عناوين مناسبة لكل منها باللغة العربية

Image 1

Power Generation at the Aswan Dam

Image 3

Marsh Arabs in a boat

Image 4

Marsh Arab Girl

HR


Pre-Reading Instructions 2

Pre-Reading Activity 2:

المفردات التالية هي مفردات رئيسة من النص. إقرأها/إقرأيها وحاول/ي أن تحزر/ي موضوع النص:

Vocabulary Panels Left

Marshes

Dams

Tigris River

Water Resources

Vocabulary Panels Right

Power generation

Ecosystem

Project

Drought

HR


Pre-Reading Instructions 3

Pre-Reading Activity 3:

راجع/ي كل مفردات النص على "كوزليت"

Quizlet Container

HR


Reading Header

  Reading

Reading Instructions

Reading Activity 1:

إقرأ/ي النص بأكمله:

Reading P 1

عزام علوش: دجلة ستتحول الى جدول صغير.. وبقعة في العراق كانت ضعف مستنقعات فلوريدا

في منتصف نيسان الجاري اعلنت مؤسسة غولدمان في حفل خاص اقيم في سان فرانسيسكو في الولايات المتحدة الامريكية, عن فوز العراقي عزام علوش بجائزتها للبيئة لعام 2013 والبالغة 150 الف دولار امريكي، بسبب عمل علوش، على قضية انعاش لاهوار في جنوب البلاد.

وعزام علوش مهندس مدني نجح بنشاطه، في انعاش نحو نصف مساحات  الاهوار جنوبي العراق، عن طريق تأسيسه لمنظمة غير ربحية "طبيعة العراق الخيرية" عام 2004.

ويشير المختصون الى انه جرى حتى الآن استعادة نحو 50 % من المساحة الاصلية للاهوار ووضعت فيها الأسس لأول متنزه وطني عراقي والذي من المقرر الاعلان عنه قبل صيف العام الحالي 2013.

"شفق نيوز" التقت علوش واجرت معه لقاءً يعد الاول منذ تسلمه الجائزة بشأن البيئة وانعاش الاهوار والجائزة، وقد بدأنا الحديث معه من النهاية، أي منذ تسلمه الجائزة انطلاقا الى المستقبل، وفي هذا يقول "مع استمرار جهودي في إحياء الأهوار اناضل الآن ضد تهديد جديد يواجه البيئة العراقية وهو التصاعد غير المسبوق لبناء 23 سدًا على المنابع الممتدة على حدود تركيا وسوريا والتي لو أُنجزت فلسوف تحيل الأنهار في العراق إلى مجرد قطرة".

Reading P 1 Audio

Reading: Part 1

Reading P 2

 ويضيف "اقوم الآن بتنظيم جولة زورقية للفت أنظار العالم إلى التهديدات الناجمة عن النزاعات المائية وتحويل السدود إلى فرصة لإحياء الحوار بشأن حماية الموارد المائية المتشاطئة".

ويفصل علوش، في الحديث عن موضوع السدود التركية ومخاطرها على العراق، مشيرا الى ان "هناك حاليًا 23 سدًا في تركيا وهي ذات تأثير كبير على العراق، وبالطبع، تقوم هذه السدود بتوليد الكهرباء ولكن تكلفة ذلك باهظة فهي تتسبب في جفاف مصبات الأنهار، وتتحول التربة بفعل ذلك الى رمال وتدمر الزراعة في العراق، ثم إن هذه السدود تحول تمامًا دون استعادة النظام البيئي للأهوار العراقية كاملاً".

ويتابع، أن "المشروع القائم حاليًا بتشييد سد اليسو العملاق على وجه الخصوص أمر مثير للقلق جداً، فهذا السد سيحول نهر دجلة العظيم الى مجرد جدول صغير وسيكرس النزاعات بين الدول المجاورة، نحن بحاجة لتغيير ديناميكية النقاش بشأن المياه لضمان عدم دخولنا في حرب على المياه، وأظن ان الموضوع لا يتعلق بمن يملك الماء؛ بل بكيفية العمل معاً لضمان وجود ماء يكفي الجميع".

ويفرد علوش، لقضية إنشاء المتنزهات، جزءا كبيرا من حديثه "لقد قامت منظمة طبيعة العراق بتحديد أكثر من 300 منطقة من أجل الحماية مع هدف أسمى هو حماية 10 % من الأراضي العراقية تحت مسمى متنزهات وطنية، ولكن هذه الجهود تواجه الكثير من المخاطر؛ ليس بسبب الإرهاب فحسب ولكن بوجود 25 مليون لغم أرضي مزروعًا على الحدود بين العراق وإيران".

ويؤكد على انه "بدلاً من إنفاق المال والوقت على إيقاف مفعولها، نفضل أن نحمي هذه الأراضي وننشئ مجموعة من المتنزهات الوطنية على طول الحدود، و سيتم بذلك إيقاف مفعول الألغام بشكل طبيعي بمرور الوقت، ولكن لو لم نحم الأراضي اليوم، فسنخسرها للأبد".

Reading P 2 Audio

Reading: Part 2

Reading P 3

واردنا من علوش معرفة المعوقات التي تواجه جهود حماية البيئة، فيؤكد على ان "العمل في العراق يعني أيضًا العمل في ظل اقتصاد معقد اعتماده الكلي على النفط و نحتاج أحيانًا لتصاريح من وزارة النفط لدخول مناطق مهمة مرشحة للحماية البيئية؛ ونبذل الآن ما في وسعنا للتعاون مع الجميع؛ لتحقيق هدفنا الأسمى المتمثل في حماية الأرض والنظام البيئي".

ولابد أن يأخذنا الحديث مع الفائز بجائزة البيئة، عن بدايات عملية تجفيف الاهوار وتخريبها في عهد النظام السابق، وعن ذلك يقول علوش "سمعت بالأمر أول مرة حال حدوثه عام 1994 ولم أصدق حينها أنه يمكن تجفيف الأهوار كليًا، الأهوار التي ما زلت أتذكرها منذ طفولتي كانت ضعف حجم مستنقعات فلوريدا، وأدركت أن الأمر يتطلب خططًا وتوجيهات هندسية لتجفيف الأهوار بالكامل، وحالما علمت بتجفيف الأهوار وتسميمها وحرقها، أدركت أن صدام بصدد القضاء المنظم على عرب الأهوار لذا أيقنت أنني بحاجة للعودة للعراق ليس لاستعادة الأهوار فحسب بل لحماية أسلوب حياة الناس هناك والذي استمر منذ القدم".

ويستدرك "في ذلك الوقت كانت العودة للعراق تعني إعدامي على الفور ولذا ركزت في جهودي الأولى على حضور اجتماعات المعارضة العراقية في الخارج وتحديداً في الولايات المتحدة للتوعية بشأن هذا السلاح البيئي ذي الدمار الشامل".

ويختتم عزام علوش، بالحديث عن اول مشاهدة له لمناطق الاهوار بعد عودته الى العراق، اثر سقوط النظام السابق، "حينما اندلعت الحرب عام 2003 عدت برغم المخاطر وعدم الاستقرار السياسي؛ لأنني أدركت أنه لو كان هناك وقت لبدء جهود استعادة الأهوار، فيجب أن يكون مع سقوط صدام، ولم أكن أتوقع مدى الصدمة والحزن اللذين تعرضت لهما، حينما عدت وشاهدت الأهوار وقد أحيلت الى صحراء قاحلة".

Reading P 3 Audio

Reading: Part 3

HR


Exercises Header

  Exercises

Reading Exercises Overview

Reading Activities:
تَمرينات القراءة

The following consists of three types of reading activities about the paragraphs studied:

(A) قراءة النص

Let’s read the text, which focuses on the comprehension of the gist and details of the text

(B) القواعد والمفردات

Let’s study grammar and lexicon, which focus on the exploration of the text’s morphology and structure

(C) كتابة نصوص جديدة

Let’s produce new texts, assigning tasks related to student production of similar or relevant texts.

HR


A 1 Instructions

A: Reading the Text: قراءة النص

قراءة النص :

ما يلي هو من الصفحة الأولى من المقال. اقرأ/ي النص بأكمله ثم راجع/ي المفردات المتعلقة بالصفحة الأولى ثم أعد/أعيدي قراءة المادة. بعد ذلك أجب/أجيبي عن أسئلة الفهم التالية:

A 1 Reading Section

عزام علوش: دجلة ستتحول الى جدول صغير.. وبقعة في العراق كانت ضعف مستنقعات فلوريدا

في منتصف نيسان الجاري اعلنت مؤسسة غولدمان في حفل خاص اقيم في سان فرانسيسكو في الولايات المتحدة الامريكية, عن فوز العراقي عزام علوش بجائزتها للبيئة لعام 2013 والبالغة 150 الف دولار امريكي، بسبب عمل علوش، على قضية انعاش الاهوار في جنوب البلاد. وعزام علوش مهندس مدني نجح بنشاطه، في انعاش نحو نصف مساحات الاهوار جنوبي العراق، عن طريق تأسيسه لمنظمة غير ربحية "طبيعة العراق الخيرية" عام 2004. ويشير المختصون الى انه جرى حتى الآن استعادة نحو 50 % من المساحة الاصلية للاهوار ووضعت فيها الأسس لأول متنزه وطني عراقي والذي من المقرر الاعلان عنه قبل صيف العام الحالي 2013.

 

"شفق نيوز" التقت علوش واجرت معه لقاءً يعد الاول منذ تسلمه الجائزة بشأن البيئة وانعاش الاهوار والجائزة، وقد بدأنا الحديث معه من النهاية، أي منذ تسلمه الجائزة
انطلاقا الى المستقبل، وفي هذا يقول "مع استمرار جهودي في إحياء الأهوار اناضل الآن ضد تهديد جديد يواجه البيئة العراقية وهو التصاعد غير المسبوق لبناء 23 سدًا على المنابع الممتدة على حدود تركيا وسوريا والتي لو أُنجزت فلسوف تحيل الأنهار في العراق إلى مجرد قطرة". ويضيف "اقوم الآن بتنظيم جولة زورقية للفت أنظار العالم إلى التهديدات الناجمة عن النزاعات المائية وتحويل السدود إلى فرصة لإحياء الحوار بشأن حماية الموارد المائية المتشاطئة".

 

ويفصل علوش، في الحديث عن موضوع السدود التركية ومخاطرها على العراق، مشيرا الى ان "هناك حاليًا 23 سدًا في تركيا وهي ذات تأثير كبير على العراق، وبالطبع، تقوم هذه السدود بتوليد الكهرباء ولكن تكلفة ذلك باهظة فهي تتسبب في جفاف مصبات الأنهار، وتتحول التربة بفعل ذلك الى رمال وتدمر الزراعة في العراق، ثم إن هذه السدود تحول تمامًا دون استعادة النظام البيئي للأهوار العراقية كاملاً". ويتابع، أن "المشروع القائم حاليًا بتشييد سد اليسو العملاق على وجه الخصوص أمر مثير للقلق جداً، فهذا السد سيحول نهر دجلة العظيم الى مجرد جدول صغير وسيكرس النزاعات بين الدول المجاورة، نحن بحاجة لتغيير ديناميكية النقاش بشأن المياه لضمان عدم دخولنا في حرب على المياه، وأظن ان الموضوع لا يتعلق بمن يملك الماء؛ بل بكيفية العمل معاً لضمان وجود ماء يكفي الجميع".

A 1 Exercise

1. من هو عزّام علوش؟ ماذا فعل ؟

2. ماذا حَدَثَ للأهوار العراقية منذ عام ٢٠٠٤ وحتى عام ٢٠١٣؟

و3. فقاً للمقالة، ما هي بعض المشاكل البيئية التي يواجهها العراق؟

4. ما هي بعض الفوائد والسَيّئات التي يمكن أن تولّدها مشاريع السدود؟

HR


B 1 Instructions

B. Grammar and Word Formation: القواعد والمفردات

Note the use of the words منتصف and نصف

في منتصف نيسان.. In mid-April/In the middle of April
نصف مساحات الأهوار Half of the area of the marshes/Half of the marsh area

منتصف translates to “mid-“ or “in the middle” while نصف means half. Both terms can be used either in إضافة structure, as in the examples above, or alone as in the following examples. When used alone, نصف and منتصف should be definite.

السدّ في منتصف النهر The dam is in the middle of the river
السد في المنتصف The dam is in the middle
تم بناء نصف السد Half of the dam has been built
تم بناء النصف The building of half (of the project) has been completed

B 1 Exercise

Exercise 1

Combine the following words with نصف or منتصف to create new sentences and then translate your sentences:

زراعة

مؤسسة

نظام بيئي

كهرباء

مساحة

HR


B 2 Instructions and Exercise

Exercise 2

Translate the following sentences to Arabic. Decide whether you should use نصف or منتصف in your translation:

1. He received half of the prize.
2. She made the announcement in the middle of the conflict
3. The marshes are populated by this kind of fish in mid-summer.
4. The project was abandoned in the middle.

HR


C 1 Instructions

C: Production of New Texts كتابة نصوص جديدة

أكتب/ي نصاً بالعربية (بحدود 50-70 كلمة) عن مشاريع المياه في بلدك. استخدم/ي المفردات والعبارات التالية:

C 1 Table

Use the Following Words in Your Response:

مُستَنقعات

نَهر/ أنهار

سَدّ/سُدود

البيئي

النظام

طاقة كهربائية

تَطرُّف

بديل

اِضطهاد

C 1 Form

HR


Post-Reading Header

  Post-Reading

Additional Learning Instructions

Post-Reading Activity:

تَطلّع/ي على هذه الروابط ثم أُكتب/ي ملخصاً من فقرة أو فقرتين (حوالي 300 كلمة)

Additional Learning Form

Footer Content

Lesson Information

Lesson Title: Water Sustainability and the Tigris River

Lesson Author: Dr. Yasmeen Hanoosh

Content Area: Environment

Level: Intermediate High

Objectives: Learn specialized vocabulary, formal idioms, academic discourse on concrete issues.

Copyright Information:

Original Text: “عزام علوش: دجلة ستتحول الى جدول صغير.. وبقعة في العراق كانت ضعف مستنقعات فلوريد” a text published on the Safaq News website.

Image Credits: Wikimedia Commons